دار السلام الخاصة بالروضة
دار السلام الخاصة بالروضة
دار السلام الخاصة بالروضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصميم هانئ محمد خليفة +201002845241
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
( يا جاعِلَ اللَّيْلِ لِباساً، وَالنَّهارِ مَعاشاً، وَالاَْرْضِ مِهاداً، وَالْجِبالِ اَوْتاداً، يا اَللهُ يا قاهِرُ، يا اَللهُ يا جَبّارُ، يا اَللهُ يا سَميعُ، يا اَللهُ يا قَريبُ، يا اَللهُ يا مُجيبُ، يا اَللهُ يا اَللهُ يا اَللهُ، لَكَ الاَْسْماءُ الْحُسْنى، وَالاَْمْثالُ الْعُلْيا، وَالْكِبْرِياءُ وَالالاءُ، اَسْاَلُكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَجْعَلَ اسْمي في هذِهِ اللَّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ، وَرُوحي مَعَ الشُّهَداءِ، وَاِحْساني في عِلِّيّينَ، وَاِساءَتي مَغْفُورةً، وَاَنْ تَهَبَ لي يَقيناً تُباشِرُ بِهِ قَلْبي، وَايماناً يُذْهِبُ الشَّكَّ عَنّي، وَرِضىً بِما قَسَمْتَ لي، وَآتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الاخِرَةِ، حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النّارِ الْحَريقِ، وَارْزُقْني فيها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ اِلَيْكَ وَالاِْنابَةَ وَالتَّوْبَةَ والتَّوْفيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مَحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّد عَلَيْهِمُ السَّلامُ . )

اهلا بكم معنا فى منتدى مدرسة دار السلام الخاصة بالروضةونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / سليمان محمد عوض
اهلا بكم معنا فى منتدى مدرسة دار السلام الخاصة بالروضة ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / سليمان محمد عوض
هام جدا : لا تجعل هذا المنتدى يلهيك عن الصلاة
كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.
علمونـــي أن الساعه تساوي ستون دقيقـــه !! ولكن لم يعلمونـــي أن الثانيـــه في ذكـــر اللـــه تساوي الدنيـــا وما فيها اذكـــروا اللهتفلحوا لا اله الا الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اسطوانة برمجيات رائعة
 محطات التعليم الفعال I_icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2014 7:17 pm من طرف ميجا سوفت

» شرح برنامج ms expression web منسق وجاهز للطباعة
 محطات التعليم الفعال I_icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 8:02 pm من طرف hesham

» دعاء عند بداية العام الدراسى
 محطات التعليم الفعال I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 22, 2013 5:00 am من طرف أمانى شريشر

» دورة icdl
 محطات التعليم الفعال I_icon_minitimeالأحد يونيو 02, 2013 6:50 pm من طرف أمانى شريشر

» أدعية للإمتحان
 محطات التعليم الفعال I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2013 2:06 am من طرف أمانى شريشر

» حمل فوتوشوب 9
 محطات التعليم الفعال I_icon_minitimeالإثنين مايو 06, 2013 8:56 pm من طرف أمانى شريشر

» إدراج علامة مائية في أوفيس 2013
 محطات التعليم الفعال I_icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 3:48 am من طرف أمانى شريشر

» قطع ‘إملائية
 محطات التعليم الفعال I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 2:25 pm من طرف أمانى شريشر

» قطع املائية
 محطات التعليم الفعال I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 2:01 pm من طرف أمانى شريشر

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  محطات التعليم الفعال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هانئ محمد خليفة
Admin
هانئ محمد خليفة


عدد المساهمات : 167
نقاط : 13175
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 46
الموقع : http://alamdream.ahlamontada.com/

 محطات التعليم الفعال Empty
مُساهمةموضوع: محطات التعليم الفعال    محطات التعليم الفعال I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 30, 2012 2:28 pm

محطات التعليم الفعال)، ليصل بنا اخيراً إلى مفهوم هذ التعليم، وبيان معالمه......!
وقبل انطلاقتنا إلى تلك المحطات، كان قد طرح علينا مجموعة من الاسئلة:
• هل يراعي المعلمون الفروق الفردية بين الطلبة؟
• هل العلاقات في المعرفة الصفية اثر في التعليم؟
• ما مدى اهمية الادارة والتنظيم في الغرفة الصفية؟
• هل للاساليب التدريسية دور في التعتليم الفعال؟
• هل يكفي أن تتوافر المعلومات المعرفية في الغرفة الصفية؟
ولأننا لم نعرف الاجابة عن تساؤلات تلك، طلبنا منه المزيد من الايضاح
لتتبلور صورة هذا التعليم في اذهاننا، فقال: ليتسنى لي الاجابة ولإيضاح،
لا بد من ذكر بعض المسلمات التي يتفق عليها الجميع وهي:-
• التعليم الفعال يمكن أن يمارس ويطبق بدرجات متفاوتة من شخص إلى اخر.
• يقوم هذا التعليم على احترام المتعلم، وبناء العلاقة معه وتطويرها.
• يتم تكييف الادوار والاساليب التدريسية المناسبة في هذا التعليم.
• يتطلب هذا التعليم ادارة وتنظيماً فاعلين.

ثم طرحنا عليه السؤال الآتي: هل لهذا التعليم علاقة بمشروع تطوير الكفاءة
المؤسسية؟ فاجاب: أن فعاليات هذا المشروع بشكل عام، بالاضافة إلى برنامج
تطوير فعاليات التعليم في الصفوف الثلاثة الاولى بشكل خاص، تصب جميعها في
بوتقة تحسين نوعية التعليم الذي نطكح اليه.

ثم انطلق بنا إلى محطات ست، كانت على النحو التالي:-

المحطة الأولى:
الفروق الفردية بين الطلبة، فدخلنا هناك غرفة صفية، فيها مجموعة من
الطلاب، يحاضر فيهم معلم... ثم جرى حوار بين صديقنا لو غزلة والمعلم،
وكانت نتيجة هذا الحوار البنود الآتية:-
• من الضروري أن يتعامل المعلم مع الطلبة ضمن مستوياتهم المختلفة.
• نوعية التدريس تعد عاملاً حاسماً في تقرير التعليم الفعال في المدرسة.
• لا بد من وجود دافعية لدى المعلم نحو التعليم.
• لا بد أن يءعمل المعلم على التوضيح والوصف، وجعل التعليم ذا متعة باقترانه بالبيئة.
• على المعلم تشجيع طرح الأسئلة.

المحطة الثانية:
بناء العلاقات التبادلية، لدى وصولنا هناك، اكد الأخ أبو غزلة على ضرورة
توافر علاقة نوعية مميزة تعد حجر الأساس للتعليم الفعال، وكذلك معرفة
التعلم يجب أن تكون من خلال الملاحظة – والتشخيص وعليها تبنى اولوياته
المعرفية، ثم لا بد من تطوير العلاقة الذاتية للمتعلم، وتشجيع الأسئلة
ووسائل الاتصال بالإضافة لتشجيع التفاعل مع الآخرين.

المحطة الثالثة:
فهم المتعلم،وهناك استطعنا معرفة ما يدور في خلد صاحبنا، من أن معرفة
مستوى المتعلمين ونوعيتهم، بالإضافة لفهم كيف يفكرون، يؤدي إلى تعليم فعال
وكذلك اشراكهم في الحديث حول التعليم، والاستماع لهم، سيسهم في ايجاد هذا
التعليم.

أما المعلمون فهم مسؤولون عن تطوير المناخ الصفي للتعليم الفعال، وكذلك
توليد ثقة عالية بالنفس لدى المتعلمين، ولابتعاد عن التقليل من شأنهم.




المحطة الرابعة:
الادارة، اما هذا المجال وهو الادارة في التعليم الفعال بخاصة، فقد علمنا
انها تتيح للمتعلمين تحمل مسؤولياتهم نحو ما يتعلمون، ذلك لأن التعليم
الفعال يتطلب: التخطيط، والبناء والمرونة، والمعلمون الفعالون يخططون لكل
من: المحتوى، والعمليات، والمنهاج.

المحطة الخامسة:
التنظيم، وهناك وقفنا صامتين، لأننا لم نعرف ماذا قصد صديقنا ابو غزلة
بهذا المفهوم، مما ادعاه إلى القول: أن المعلم الفعال هو الذي يستخدم
اساليب تدريس مختلفة مثل: الأسلوب الجماعي، والعمل في مجموعات، والتعلم
الفردي، وهو الذي ينظم تعلمهم بحيث يشمل: تطوير المعارف والمهارات
والاتجاهات. وهو الذي يعرف من خلال تنظيمه للغرفة الصفية.

المحطة السادسة:
المعرفة، حيث ذكر لنا صديقنا أن التعليم الفعال يتطلب موضوعات معرفية،
الامر الذي لا بد له من مقدرة على الشرح بوضوح، هذا بالإضافة إلى توافر
المتعة والحماس نحو الموضوع، وكذلك توافر القدرة على الربط بين الموضوعات
الجزئية والموضوعات الاخرى (التكامل).

35- وعلى المعلم المبع أن تتوفر لديه كفايات :
ومن هنا فلا بد أن تتوفر في المعلم الذي سيلتحق بمهنة التدريس في مدرسة
المستقبل الكفايات اللازمة وهي كما يراها الدكتور محمد الصايغ1419هـ على
النحو التالي:-

"أ- الخصائص والسمات الشخصية":-
1. الثقافة العامة والعمق في التخصص.
2. القدرة على التعبير الجيد بلغة التعلم.
3. التعامل بعدل ومساواة وتقبل جميع الطلاب بغض النظر عن خصائصهم الاجتماعية.
4. الالتزام بالوقت ومواعيد العمل وادراك اهمية الوقت.
5. العمل التعاوني مع زملائه.
6. الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس.

ب- الكفايات المهنية:-
أ- كفايات المادة الدراسية.
1. مهارة تحديد الأهداف التعليمية.
2. صياغة الأهداف سلوكياً.
3. تنظيم عناصر الدرس بشكل متسلسل.
4. الوعي الكافي بمنهاج المواد التي سيدرسها في المرحلة التي سيعمل بها.
5. تحديد المادة التعليمية المناسبة لأهداف الدرس.

ب- كفايات أساليب التدريس حيث يكتسب الخريج:
1. مهارات استخدام الطرائق الحديثة في التدريس.
2. مهارة طرح الاسئلة.
3. استخدام تكنولوجيا التربية.
4. قدرة تحويل المحتوى التعليمية إلى نشاطات تعليمية.
5. ربط المعلومات السابقة بالجديدة وربطها بالحياة.

ج- كفايات تربوية عامة:
1. فهم خصائص المتعلم "الطفل المراهق" في المراحل الدراسية المختلفة.
2. تشجيع عملية التفاعل الصفي بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم.
3. استخدام طرائق الثواب والعقاب وفق أصولها التربوية والنفسية.
4. فهم أساليب ادارة الصف.

د- كفايات التعليم الذاتي والتجديد المعرفي:
يجب أن يبرهن الخريج على:-
1. إلمامه الكافي بطرائق التحليل والتفكير الناقد والابداعي وممارسة هذا التفكير بأنواعه خلال التدريس الصفي.
2. قدرته على تدريب تلاميذه على مهارة الحصول على معرفة من مصادرها بشكل مستقبل.
3. قدرته على تجديد معارفه ورغبته المستمرة في الاحتفاظ الدائم بالتحديث والتجديد لهذه المعارف.

هـ- كفايات التقويم. على الخريج أن يبرهن على أنه:-
1. متقن لإستخدام لأساليب التقويم المختلفة.
2. قادر على تعليم طلابه التقويم الذاتي واصدار الاحكام.
3. قادر على تصميم ادوات التقويم المختلفة.
4. واع لأهمية التقويم كوسيلة لتحقيق مدى نجاح طريقته في التدريس.
توصيات:
1. أن يقتصر التعيين في وظائف المعلمين على خريجي الكليات التربوية.
2. إعادة النظر في شروط ومعايير القبول بالكليات التربوية لأستقطاب
النوعية المتميزة من طلاب الثانوية العامة، وتطوير اختبارات مقننة للقبول.
3. تقويم برامج الكليات التربوية في ضوء مستوى اداء الخريجين.
4. دراسة فكرة ربط مواصلة الدراسة في الكليات التربوية بمستوى تحصيل الطالب العلمي.
5. أن يرتبط التعيين على وظائف المعلمين بحصول الخريج على رخصة التدريس.
6. أن تقوم الكليات التربوية بتقديم برامج اضافية تخدم المدرسة بجانب برامج اعداد المعلمين.
7. إقامة برامج اعدادية وتأهيلية وتدريبية للمعلمين على رأس العمل، مع
اعداد برامج خاصة لغير المتخرجين من كليات تربوية، وأن يكون التدريب
ملزماً للمعلمين.
8. استقطاب الكفاءات المتميزة من اعضاء هيئة التدريس للعمل في الكليات التربوية.
9. زيادة الاهتمام بتحسين بيئة العمل للمعلمين.
10. اشتراك المعلمين في تطوير المناهج والخطط الدراسية، وغير ذلك من البرامج التربوية وفق آلية دقيقة.
11. توطين الاشراف التربوي في المدرسة، وجعل المدرسة مسؤولة عن تطوير
برامجها ونشاطاتها، وتدريب المعلمين على الأخذ بطرائق التقويم الذاتي.
12. وضع سلم لرتب المعلمين "معلم، معلم أول، وكيل مدير مدرسة، مشرف تربوي،
مشرف عام" ووضع المعايير والشروط اللازمة لترقية المعلم من رتبة إلى اخرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 834
نقاط : 104190
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 46

 محطات التعليم الفعال Empty
مُساهمةموضوع: رد: محطات التعليم الفعال    محطات التعليم الفعال I_icon_minitimeالأحد يناير 13, 2013 12:43 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daressalaam.ahlamontada.net
 
محطات التعليم الفعال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم في مصر القديمة
» مفهوم تكنولوجيا التعليم
»  حواديت التعليم في مصــــرالقديمه
» استخدام الحاسب الآلي في التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار السلام الخاصة بالروضة :: الجوده المدرسيه :: الجودة والاعتماد التربوى :: التعلم النشط-
انتقل الى: