دار السلام الخاصة بالروضة
دار السلام الخاصة بالروضة
دار السلام الخاصة بالروضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصميم هانئ محمد خليفة +201002845241
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
( يا جاعِلَ اللَّيْلِ لِباساً، وَالنَّهارِ مَعاشاً، وَالاَْرْضِ مِهاداً، وَالْجِبالِ اَوْتاداً، يا اَللهُ يا قاهِرُ، يا اَللهُ يا جَبّارُ، يا اَللهُ يا سَميعُ، يا اَللهُ يا قَريبُ، يا اَللهُ يا مُجيبُ، يا اَللهُ يا اَللهُ يا اَللهُ، لَكَ الاَْسْماءُ الْحُسْنى، وَالاَْمْثالُ الْعُلْيا، وَالْكِبْرِياءُ وَالالاءُ، اَسْاَلُكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَجْعَلَ اسْمي في هذِهِ اللَّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ، وَرُوحي مَعَ الشُّهَداءِ، وَاِحْساني في عِلِّيّينَ، وَاِساءَتي مَغْفُورةً، وَاَنْ تَهَبَ لي يَقيناً تُباشِرُ بِهِ قَلْبي، وَايماناً يُذْهِبُ الشَّكَّ عَنّي، وَرِضىً بِما قَسَمْتَ لي، وَآتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الاخِرَةِ، حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النّارِ الْحَريقِ، وَارْزُقْني فيها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ اِلَيْكَ وَالاِْنابَةَ وَالتَّوْبَةَ والتَّوْفيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مَحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّد عَلَيْهِمُ السَّلامُ . )

اهلا بكم معنا فى منتدى مدرسة دار السلام الخاصة بالروضةونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / سليمان محمد عوض
اهلا بكم معنا فى منتدى مدرسة دار السلام الخاصة بالروضة ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / سليمان محمد عوض
هام جدا : لا تجعل هذا المنتدى يلهيك عن الصلاة
كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.
علمونـــي أن الساعه تساوي ستون دقيقـــه !! ولكن لم يعلمونـــي أن الثانيـــه في ذكـــر اللـــه تساوي الدنيـــا وما فيها اذكـــروا اللهتفلحوا لا اله الا الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اسطوانة برمجيات رائعة
أسئلة وتدريبات I_icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2014 7:17 pm من طرف ميجا سوفت

» شرح برنامج ms expression web منسق وجاهز للطباعة
أسئلة وتدريبات I_icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 8:02 pm من طرف hesham

» دعاء عند بداية العام الدراسى
أسئلة وتدريبات I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 22, 2013 5:00 am من طرف أمانى شريشر

» دورة icdl
أسئلة وتدريبات I_icon_minitimeالأحد يونيو 02, 2013 6:50 pm من طرف أمانى شريشر

» أدعية للإمتحان
أسئلة وتدريبات I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2013 2:06 am من طرف أمانى شريشر

» حمل فوتوشوب 9
أسئلة وتدريبات I_icon_minitimeالإثنين مايو 06, 2013 8:56 pm من طرف أمانى شريشر

» إدراج علامة مائية في أوفيس 2013
أسئلة وتدريبات I_icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 3:48 am من طرف أمانى شريشر

» قطع ‘إملائية
أسئلة وتدريبات I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 2:25 pm من طرف أمانى شريشر

» قطع املائية
أسئلة وتدريبات I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 2:01 pm من طرف أمانى شريشر

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 أسئلة وتدريبات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لميس عتمان
عضو برونزى
عضو برونزى
لميس عتمان


عدد المساهمات : 144
نقاط : 4630
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 01/01/2013

أسئلة وتدريبات Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة وتدريبات   أسئلة وتدريبات I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 1:27 am



تدريبـــــات

الوحدة الثانية

للصــــف
الثالــث الابتـــدائي









الاسم:







الفصل:








الصف الثالث الابتدائي


[right]










الدرس الأول


يـــوم النجـــاح





[right]
س: أذكر الصفة التي نتعلمها من كل جملة مما يلي :
(أ) يجد شيئاً فيرده إلى صاحبه ( )
(ب) يسمع كلام الأم والأب ( )
(ج) يعمل مع الآخرين في عمل ناجح ( )
(د) يستيقظ مبكراً ( )
س: ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي :
(أ) عادت أمي إلي البيت يبدو عليها الحزن ( )
(ب) نجح خالد ابن خالي، وأصبح طبيباً ( )
(ج) في المساء ذهبنا إلى بيت عمي ( )
(د) النجاح أمل كل إنسان ( )
(هـ) الفلاح يفرح بالنجاح يوم الحصاد ( )
س: ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
(أ) معنى ( يبادرون) : ( يهملون – يسارعون – يساعدون )
(ب) مفرد ( الجيران): ( الجور – الأجار - الجار)
(ج) جمع ( طبيب ) : ( أطبون – أطباء – أطببه )
(د) عكس (السعادة) : ( الشقاء – السلام – التخلف)
س: أكمل، مستعينًا بالكلمات التى بين القوسين فيما يأتي:
(أ) عادت أمي إلى البيت يبدو عليها .............. والسعادة ( الحزن – الشقاء – السرور)
(ب) في السماء ذهبنا إلى بيت ................. ( عمى – خالي – صاحبي)
(ج) قال خالد: كنت أنصت باهتمام .................... ( للمعلمين – للفلاحين – للعمال)
(د) النجاح أمل كل ................. ( كسول – مهمل – إنسان)




س: " وفي المساء ذهبنا إلى بيت خالي، فرأينا السعادة تغمر كل الوجوه الأهل والأصدقاء والجيران يبادرون إلى تقديم التهنئة "
(أ) أكمل ما يأتي:
* معنى ( يبادرون) : ..................... ، ومفرد ( الوجوه) .....................
* وجمع ( بيت ) : ..................... ، وعكس ( السعادة) .....................
(ب) متى ذهبت الأسرة إلى بيت الخال؟
س: " قال خالد : كنت أنصت باهتمام للمعلمين، وكنت مثير الأسئلة، وأشترك في الأنشطة المدرسية، وأنظم وقتي بين المذاكرة، وممارسة الهوايات ........."
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى ( أنصت ) : ( أهتم – أستمع باهتمام – أنظم)
2- جمع (وقت) : ( وقتون – أواقت – أوقات)
3- مفرد ( الأنشطة ): ( النشط – الناشط – النشاط)
4- عكس (كثير) : ( قليل – صغير – ضعيف )
(ب) لماذا نجح خالد وأصبح طبيباً، كما تفهم من العبارة السابقة؟
............................................................................................................
(ج) أذكر سبباً آخر لنجاح خالد، ولم يرد في العبارة السابقة.
(د) استخرج من الفقرة السابقة : كلمة بها ( مد بالياء) ، وكلمة بها ( تاء مربوطة) ، وكلمة بها ( ال) القمرية
............................................................................................................
س: " قال أبي: يا أمير، النجاح أمل كل إنسان، فالفلاح يفرح بالنجاح يوم الحصاد، والمعلم يسعد بالنجاح يوم تفوق تلاميذه"
(أ) ما معنى : " الحصاد - يسعد ) ؟ ..............................................
(ب) ما مفرد : ( تلاميذ ) ؟ وما جمع : ( المعلم – الوطن ) ؟ وما عكس : ( يسعد) ؟
............................................................................................................
(ج) ما أمل كل إنسان في الحياة؟
............................................................................................................
(د) متى يفرح الفلاح بالنجاح ؟ ومتى يسعد المعلم ؟
............................................................................................................
(هـ) متى نفرح جميعاً؟ ............................................................................................................
س: أطلب من زميلك :
(أ) أن يقول الحق (ب) أن يسير على الرصيف
............................................................................................................
(ج) أن يساعد المحتاج (د) أن يبتعد عن أصدقاء السوء
............................................................................................................
س: ضع كلمة (هذا) أو كلمة (هذه ) مكان النقط في كل جملة مما يأتي:
(أ) .................. أسد مفترس (ب) ..................... شجرة مثمرة
(ج) .................. تلميذ مهذب (د) ..................... عصفورة مغردة
(أ) .................. قطار مسرع (و) ..................... تفاحة كبيرة
س: ضع كلمة (هو ) أو كلمة (هي) مكان النقط فيما يأتي:
(أ) ................... يحافظ علي مرافق المدرسة
(ب) ................. تعاون زميلاتها
(ج) .................. يحسن إلى الفقراء والمساكين
(د) ................... يلعب كرة القدم في النادي
(هـ) ................ يتمسك بالآداب الطيبة
(و) ................. تحب أكل البرتقال
الدرس الثاني
في الطــــــــريق
س: ما هو / هي ؟
(أ) بناء خارج من البيت نطل منه على ما حوله ( )
(ب) جسم زجاجي يخرج منه الضوء ( )
(ج) لونها أخضر، تأكل ثمارها ونستظل تحتها ( )
س: اقرإ الفقرة التالية ، ثم أجب:
" قال الأب: لماذا أنت حزين يا أمير ؟ : لأن الأطفال كسروا المصابيح وقطعوا الأشجار ، وشوهوا الجدران"
(أ) استخرج من الفقرة :
- كلمة مفردها ( المصباح ) - كلمة مضادها ( فرحان )
(ب) ما أثر التصرفات السيئة للأطفال على أمير ؟
............................................................................................................
(ج) اذكر هذه التصرفات
............................................................................................................
س: صمم ثلاث لافتات تحث على احترام الطريق، والالتزام بآدابه.
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
س: تخيل أنك سرت في شارعين، أحداهما جميل مزين بالأشجار، والآخر تنتشر به القمامة، ثم صف شعورك عند رؤية كل منهما.
............................................................................................................
............................................................................................................
س: ما معنى : ( جذب – بدا – الأسى) ؟
............................................................................................................
س: ما عكس : ( غروب – وقف – الأسى – حزين – نزل ) ؟
............................................................................................................
س: صل كل كلمة من السطر (1) بمفردها في السطر (ب) :
(أ) المصابيح – أغصان – الأشجار – الجدران – الأطفال.
(ب) الجدار – المصباح – الطفل – الشجرة – غصن .
س: " مع غروب الشمس، وقف أمير ينظر من الشرفة، فجذب انتباهه أطفال يلعبون وسط الطريق، ويكسرون المصابيح، ويقطعون أغصان الأشجار، ويؤذون المارة ، ويشوهون الجدران"
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى ( جذب ) : ( أعطى – أخذ – شد )
2- مفرد ( الجدران ) : ( الجدير – الجدار – الجودر)
3- جمع ( الطريق) : ( الطارقون – الأطرقة – الطرق)
4- عكس ( حزين ) : ( كبير – فرحان – متضايق)
(ب) متى وقف أمير في الشرفة ؟
............................................................................................................
(ج) ما الذي جذب انتباه أمير ، وهو واقف في الشرفة؟ ............................................................................................................
(د) ما أثر ما رآه في نفسه؟
............................................................................................................
س: " تضايق أمير وبدا على وجهه الأسى، وفي هذه اللحظة دخل والده، وقال : لماذا أنت حزين يا أمير؟"
(أ) أكمل ما يأتي :
* معنى ( الأسى) : ........................
* وجمع (اللحظة) : .......................
* وعكس ( دخل ) : .....................
(ب) بماذا رد أمير على سؤال والده ؟
............................................................................................................
(ج) ماذا فعل والد أمير عندما سمع رد أمير على سؤاله له ؟
............................................................................................................
(د) استخرج من الفقرة السابقة: كلمة بها ( مد بالألف) ، وكلمة بها (ال) القمرية ، وكلمة بها ( حرف مشدد)
............................................................................................................
س: ضع كلمة (هو) أو كلمة ( هي) مكان النقط في كل جملة مما يأتي:
(أ) ................... تساعد أممها في أعمال المنزل .
(ب) ................. يستيقظ مبكراً
(ج) ................. يحافظ على مواعيد المدرسة.
(د) ................. تلميذه نشيطة
س: ضع كلمة (أنا) أو كلمة (نحن) مكان النقط في كل جملة مما يأتي:
(أ) ............... اجتهد لأكون نافعاً لوطني.
(ب) ............. أسمع كلام أبي وأمي .
(ج) ............. نحترم الكبير، ونعطف على الصغير.
(د) ............. أحب أن أزور أقاربي.
(هـ) .......... نلبس في العيد الملابس الجديدة .
س: رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة:
(أ) الشرفة – من – وقف- أمير – ينظر
............................................................................................................
(ب) وبدا – تضايق – وجهه – أمير – على – الأسى..................................................
(ج) الشارع – الأب – أمير – علي الأسى
............................................................................................................
(د) ملك – للجميع – الطريق .
............................................................................................................
س: ضع مكان النقط في الجملة الآتية كلمة من الكلمات التى بين القوسين:
( أنا هو – هي – نحن )
(أ) .............. نبتعد عن مصاحبة الأشرار
(ب) ........... يحافظ على ملابسه نظيفة .
(ج) ............ تعطف على الفقراء والمساكين.
(د) ............. أحب أن أذهب إلى الحدائق في شم النسيم .
س: ضع مكان النقط في كل جملة مما يأتي ، أداة الاستفهام المناسبة مما بين القوسين فيما يأتي: ( هل – كيف – ماذا – متى – أين) :
(أ) ............ يظهر القمر ؟ (ب) .............. تضع على مكتبك ؟
(ج) .......... توجد الأهرام وأبو الهول؟
(د) ............ تذهب إلى مدرستك؟
(هـ) .......... شاهدت حديقة الحيوان بالجيزة ؟
س: هات جمع كل كلمة مما يأتي في جملة مفيدة :
( الشارع – الشرفة – الطريق – الأب – اللحظة )
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
س: أكتب ثلاث جمل تحث فيها زملاءك على المحافظة على الشارع، والالتزام بآداب المرور.
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................




الدرس الثالث
زيارة مريـــض
س: تخيل أنك أمير. اكتب ثلاثة أسطر عما شاهدته في المستشفى.
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
س: تخير التكملة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين :
(أ) قالت الأم : متى سنزور المريض ؟
* أسلوب : ............... ( استفهام – أمر – نداء)
(ب) اتبع آداب زيارة المريض.
* أسلوب :................ ( نهى – نداء - أمر)
(ج) لا تتحدث كثيراً عند المريض.
* أسلوب :............... ( استفهام -= نهي – تعجب)
(د) يا أمير ، ستذهب معنا لزيارة المريض .
* أسلوب : ............... ( نداء – تعجب – نهي)
س: اقرأ ، وأجب " زيارة المريض تخفف عنه الآلام، وتجلب إليه السعادة والاطمئنان، ولكن علينا اتباع آداب زيارة المريض"
(أ) أكمل ما يأتي:
1- مرادف ( تجلب ) :............ 2- مضاد ( السعادة ) :................
3- مفرد ( آداب) :.............. 4- جمع ( مريض) : ...................
(ب) ما الآداب التى نتبعها عند زيارة المريض؟
............................................................................................................
(ج) ما أثر زيارة المريض على نفسه؟
............................................................................................................
س: ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:
(أ) أصيب صديق الوالد في حادث سيارة ( )
(ب) انكسرت يد صديق الوالد ( )
(ج) زيارة المريض تخفف عنه الآلام ( )
(د) قدمت أسرة أمير الأزهار للمريض. ( )
[/right][/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 834
نقاط : 104330
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 47

أسئلة وتدريبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وتدريبات   أسئلة وتدريبات I_icon_minitimeالأحد يناير 06, 2013 3:12 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daressalaam.ahlamontada.net
نوجا الدوبار
عضو برونزى
عضو برونزى
نوجا الدوبار


عدد المساهمات : 151
نقاط : 4550
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/01/2013
العمر : 34

أسئلة وتدريبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وتدريبات   أسئلة وتدريبات I_icon_minitimeالأحد يناير 13, 2013 12:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة وتدريبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار السلام الخاصة بالروضة :: لغتنا الجميلة :: مهارات اللغة العربية :: الصف الثالث-
انتقل الى: