الدرس الأول يـــوم النجـــاح
|
س: أذكر الصفة التي نتعلمها من كل جملة مما يلي :
(أ) يجد شيئاً فيرده إلى صاحبه ( )
(ب) يسمع كلام الأم والأب ( )
(ج) يعمل مع الآخرين في عمل ناجح ( )
(د) يستيقظ مبكراً ( )
س: ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي :
(أ) عادت أمي إلي البيت يبدو عليها الحزن ( )
(ب) نجح خالد ابن خالي، وأصبح طبيباً ( )
(ج) في المساء ذهبنا إلى بيت عمي ( )
(د) النجاح أمل كل إنسان ( )
(هـ) الفلاح يفرح بالنجاح يوم الحصاد ( )
س: ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
(أ) معنى ( يبادرون) : ( يهملون – يسارعون – يساعدون )
(ب) مفرد ( الجيران): ( الجور – الأجار - الجار)
(ج) جمع ( طبيب ) : ( أطبون – أطباء – أطببه )
(د) عكس (السعادة) : ( الشقاء – السلام – التخلف)
س: أكمل، مستعينًا بالكلمات التى بين القوسين فيما يأتي:
(أ) عادت أمي إلى البيت يبدو عليها .............. والسعادة ( الحزن – الشقاء – السرور)
(ب) في السماء ذهبنا إلى بيت ................. ( عمى – خالي – صاحبي)
(ج) قال خالد: كنت أنصت باهتمام .................... ( للمعلمين – للفلاحين – للعمال)
(د) النجاح أمل كل ................. ( كسول – مهمل – إنسان)
س: " وفي المساء ذهبنا إلى بيت خالي، فرأينا السعادة تغمر كل الوجوه الأهل والأصدقاء والجيران يبادرون إلى تقديم التهنئة "
(أ) أكمل ما يأتي:
* معنى ( يبادرون) : ..................... ، ومفرد ( الوجوه) .....................
* وجمع ( بيت ) : ..................... ، وعكس ( السعادة) .....................
(ب) متى ذهبت الأسرة إلى بيت الخال؟
س: " قال خالد : كنت أنصت باهتمام للمعلمين، وكنت مثير الأسئلة، وأشترك في الأنشطة المدرسية، وأنظم وقتي بين المذاكرة، وممارسة الهوايات ........."
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى ( أنصت ) : ( أهتم – أستمع باهتمام – أنظم)
2- جمع (وقت) : ( وقتون – أواقت – أوقات)
3- مفرد ( الأنشطة ): ( النشط – الناشط – النشاط)
4- عكس (كثير) : ( قليل – صغير – ضعيف )
(ب) لماذا نجح خالد وأصبح طبيباً، كما تفهم من العبارة السابقة؟
............................................................................................................
(ج) أذكر سبباً آخر لنجاح خالد، ولم يرد في العبارة السابقة.
(د) استخرج من الفقرة السابقة : كلمة بها ( مد بالياء) ، وكلمة بها ( تاء مربوطة) ، وكلمة بها ( ال) القمرية
............................................................................................................
س: " قال أبي: يا أمير، النجاح أمل كل إنسان، فالفلاح يفرح بالنجاح يوم الحصاد، والمعلم يسعد بالنجاح يوم تفوق تلاميذه"
(أ) ما معنى : " الحصاد - يسعد ) ؟ ..............................................
(ب) ما مفرد : ( تلاميذ ) ؟ وما جمع : ( المعلم – الوطن ) ؟ وما عكس : ( يسعد) ؟
............................................................................................................
(ج) ما أمل كل إنسان في الحياة؟
............................................................................................................
(د) متى يفرح الفلاح بالنجاح ؟ ومتى يسعد المعلم ؟
............................................................................................................
(هـ) متى نفرح جميعاً؟ ............................................................................................................
س: أطلب من زميلك :
(أ) أن يقول الحق (ب) أن يسير على الرصيف
............................................................................................................
(ج) أن يساعد المحتاج (د) أن يبتعد عن أصدقاء السوء
............................................................................................................
س: ضع كلمة (هذا) أو كلمة (هذه ) مكان النقط في كل جملة مما يأتي:
(أ) .................. أسد مفترس (ب) ..................... شجرة مثمرة
(ج) .................. تلميذ مهذب (د) ..................... عصفورة مغردة
(أ) .................. قطار مسرع (و) ..................... تفاحة كبيرة
س: ضع كلمة (هو ) أو كلمة (هي) مكان النقط فيما يأتي:
(أ) ................... يحافظ علي مرافق المدرسة
(ب) ................. تعاون زميلاتها
(ج) .................. يحسن إلى الفقراء والمساكين
(د) ................... يلعب كرة القدم في النادي
(هـ) ................ يتمسك بالآداب الطيبة
(و) ................. تحب أكل البرتقال
الدرس الثاني
في الطــــــــريق
س: ما هو / هي ؟
(أ) بناء خارج من البيت نطل منه على ما حوله ( )
(ب) جسم زجاجي يخرج منه الضوء ( )
(ج) لونها أخضر، تأكل ثمارها ونستظل تحتها ( )
س: اقرإ الفقرة التالية ، ثم أجب:
" قال الأب: لماذا أنت حزين يا أمير ؟ : لأن الأطفال كسروا المصابيح وقطعوا الأشجار ، وشوهوا الجدران"
(أ) استخرج من الفقرة :
- كلمة مفردها ( المصباح ) - كلمة مضادها ( فرحان )
(ب) ما أثر التصرفات السيئة للأطفال على أمير ؟
............................................................................................................
(ج) اذكر هذه التصرفات
............................................................................................................
س: صمم ثلاث لافتات تحث على احترام الطريق، والالتزام بآدابه.
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
س: تخيل أنك سرت في شارعين، أحداهما جميل مزين بالأشجار، والآخر تنتشر به القمامة، ثم صف شعورك عند رؤية كل منهما.
............................................................................................................
............................................................................................................
س: ما معنى : ( جذب – بدا – الأسى) ؟
............................................................................................................
س: ما عكس : ( غروب – وقف – الأسى – حزين – نزل ) ؟
............................................................................................................
س: صل كل كلمة من السطر (1) بمفردها في السطر (ب) :
(أ) المصابيح – أغصان – الأشجار – الجدران – الأطفال.
(ب) الجدار – المصباح – الطفل – الشجرة – غصن .
س: " مع غروب الشمس، وقف أمير ينظر من الشرفة، فجذب انتباهه أطفال يلعبون وسط الطريق، ويكسرون المصابيح، ويقطعون أغصان الأشجار، ويؤذون المارة ، ويشوهون الجدران"
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- معنى ( جذب ) : ( أعطى – أخذ – شد )
2- مفرد ( الجدران ) : ( الجدير – الجدار – الجودر)
3- جمع ( الطريق) : ( الطارقون – الأطرقة – الطرق)
4- عكس ( حزين ) : ( كبير – فرحان – متضايق)
(ب) متى وقف أمير في الشرفة ؟
............................................................................................................
(ج) ما الذي جذب انتباه أمير ، وهو واقف في الشرفة؟ ............................................................................................................
(د) ما أثر ما رآه في نفسه؟
............................................................................................................
س: " تضايق أمير وبدا على وجهه الأسى، وفي هذه اللحظة دخل والده، وقال : لماذا أنت حزين يا أمير؟"
(أ) أكمل ما يأتي :
* معنى ( الأسى) : ........................
* وجمع (اللحظة) : .......................
* وعكس ( دخل ) : .....................
(ب) بماذا رد أمير على سؤال والده ؟
............................................................................................................
(ج) ماذا فعل والد أمير عندما سمع رد أمير على سؤاله له ؟
............................................................................................................
(د) استخرج من الفقرة السابقة: كلمة بها ( مد بالألف) ، وكلمة بها (ال) القمرية ، وكلمة بها ( حرف مشدد)
............................................................................................................
س: ضع كلمة (هو) أو كلمة ( هي) مكان النقط في كل جملة مما يأتي:
(أ) ................... تساعد أممها في أعمال المنزل .
(ب) ................. يستيقظ مبكراً
(ج) ................. يحافظ على مواعيد المدرسة.
(د) ................. تلميذه نشيطة
س: ضع كلمة (أنا) أو كلمة (نحن) مكان النقط في كل جملة مما يأتي:
(أ) ............... اجتهد لأكون نافعاً لوطني.
(ب) ............. أسمع كلام أبي وأمي .
(ج) ............. نحترم الكبير، ونعطف على الصغير.
(د) ............. أحب أن أزور أقاربي.
(هـ) .......... نلبس في العيد الملابس الجديدة .
س: رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة:
(أ) الشرفة – من – وقف- أمير – ينظر
............................................................................................................
(ب) وبدا – تضايق – وجهه – أمير – على – الأسى..................................................
(ج) الشارع – الأب – أمير – علي الأسى
............................................................................................................
(د) ملك – للجميع – الطريق .
............................................................................................................
س: ضع مكان النقط في الجملة الآتية كلمة من الكلمات التى بين القوسين:
( أنا هو – هي – نحن )
(أ) .............. نبتعد عن مصاحبة الأشرار
(ب) ........... يحافظ على ملابسه نظيفة .
(ج) ............ تعطف على الفقراء والمساكين.
(د) ............. أحب أن أذهب إلى الحدائق في شم النسيم .
س: ضع مكان النقط في كل جملة مما يأتي ، أداة الاستفهام المناسبة مما بين القوسين فيما يأتي: ( هل – كيف – ماذا – متى – أين) :
(أ) ............ يظهر القمر ؟ (ب) .............. تضع على مكتبك ؟
(ج) .......... توجد الأهرام وأبو الهول؟
(د) ............ تذهب إلى مدرستك؟
(هـ) .......... شاهدت حديقة الحيوان بالجيزة ؟
س: هات جمع كل كلمة مما يأتي في جملة مفيدة :
( الشارع – الشرفة – الطريق – الأب – اللحظة )
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
س: أكتب ثلاث جمل تحث فيها زملاءك على المحافظة على الشارع، والالتزام بآداب المرور.
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
الدرس الثالث
زيارة مريـــض
س: تخيل أنك أمير. اكتب ثلاثة أسطر عما شاهدته في المستشفى.
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
س: تخير التكملة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين :
(أ) قالت الأم : متى سنزور المريض ؟
* أسلوب : ............... ( استفهام – أمر – نداء)
(ب) اتبع آداب زيارة المريض.
* أسلوب :................ ( نهى – نداء - أمر)
(ج) لا تتحدث كثيراً عند المريض.
* أسلوب :............... ( استفهام -= نهي – تعجب)
(د) يا أمير ، ستذهب معنا لزيارة المريض .
* أسلوب : ............... ( نداء – تعجب – نهي)
س: اقرأ ، وأجب " زيارة المريض تخفف عنه الآلام، وتجلب إليه السعادة والاطمئنان، ولكن علينا اتباع آداب زيارة المريض"
(أ) أكمل ما يأتي:
1- مرادف ( تجلب ) :............ 2- مضاد ( السعادة ) :................
3- مفرد ( آداب) :.............. 4- جمع ( مريض) : ...................
(ب) ما الآداب التى نتبعها عند زيارة المريض؟
............................................................................................................
(ج) ما أثر زيارة المريض على نفسه؟
............................................................................................................
س: ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:
(أ) أصيب صديق الوالد في حادث سيارة ( )
(ب) انكسرت يد صديق الوالد ( )
(ج) زيارة المريض تخفف عنه الآلام ( )
(د) قدمت أسرة أمير الأزهار للمريض. ( )