اهلا بكم معنا فى منتدى مدرسة دار السلام الخاصة بالروضةونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / سليمان محمد عوض
اهلا بكم معنا
فى منتدى مدرسة دار السلام الخاصة بالروضة ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه
من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / سليمان محمد عوض
هام جدا: لا تجعل هذا المنتدى يلهيك عن الصلاة
كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق دوماً ابدأ وعينك على النهاية.
علمونـــي أن الساعه تساوي ستون دقيقـــه !!
ولكن لم يعلمونـــي أن الثانيـــه في ذكـــر اللـــه
تساوي الدنيـــا وما فيها
اذكـــروا اللهتفلحوا
لا اله الا الله
عدد المساهمات : 783 نقاط : 13588 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 25/12/2012
موضوع: مايميزك أيها المعلم عند تدريس العلوم الجمعة يناير 18, 2013 11:08 pm
إن ما يميزك أيها المعلم عند تدريس العلوم أنك تسهم بشكل فاعل في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو الإيمان بالله الخالق الحكيم المدبر الذي أحسن كل شيء خلقه ، وأعطى كل شيء خلقه ثم هدى والذي أودع في مخلوقاته من الدقة والتقدير مما يهدي من تأملها إلى سبحانه وتعالى . وكتاب العلوم لهذه الصفوف يبنى عادة بصياغة تقترب من العمومية لتشمل مختلف بيئات الفئة المستهدفة من التعلم والخبرات العامة التي يتوقع حصولها لهم فبل دراستهم لذلك الكتاب مع العلم أن خبرات التلاميذ تتفاوت لأسباب كثيرة منها : - 1- اختلاف البيئات التي يعيشون فيها التلاميذ . 2- اختلاف البيئة الأسرية للتلاميذ . 3 - اختلاف مصادر المعرفة المتاحة للتلاميذ . فعليك أخي المعلم أن تراعي ذلك خلال تدريسك لمفردات الكتاب المدرسي حتى تحقق الفوائد التالية 1- ازدياد دافعية التعلم لدى التلاميذ . 2- ازدياد فاعلية التعلم بالتركيز على ما ينبغي التركيز عليه دون انشغال بالمسلمات 3- الاستثمار الأمثل لزمن التدريس . 4- تقدير خبرات التلاميذ مما يزيد ثقتهم بأنفسهم . 5- فتح المجال لخبرات جديدة يرى المعلم ضرورتها المتعلمين . عمليات العلم عمليات العلم هي مجموعة من المهارات الهامة التي لابد أن يكتسبها المتعلم ( نشاطات أو أعمال أو أفعال ) ليصبح قادر على التفكير العلمي السليم الذي يقود إلى التوصل إلى معلومة جديدة أو التحقق من صحة معلومة سابقة أو استنتاج قانون أو التحقق من صحة هذا القانون . وعمليات العلم التي يسعى منهج العلوم لإكسابها في هذه المرحلة للتلاميذ كثيرة منها :- الملاحظة ( المشاهدة ) / الاتصال / التصنيف/ التقدير والقياس / البحث / التحقق / الاستدلال ( الاستنتاج ) / التوقع أو التنبؤ العلمي / صنع ( عمل ) النماذج.
الطرق والاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم لقد كانت طرق تدريس العلوم ترتكز على تغطية أكبر قدر من المعلومات وإيصالها إلى التلميذ ، أما الآن فقد أخذت تنحو منحى جديدا فقد تحولت إلى التركيز على الكيفية التي تصل بها هذه لمعلومات إلى التلميذ ولو كان ذلك عل حساب كمية المعلومات ولا يوجد طريقة واحدة ناجحة لتدريس موضوع ما ويمكن القول بأن طريقة التدريس الناجحة هي التي تتصف بصفتين أساسيتين هما : - 1- أن تركز على العمليات الفعلية لدى التلميذ أكثر من الحقائق العلمية . 2- أن تعطي التلميذ دورا أكثر فاعلية وإيجابية في الدرس .
أهم الطرق لتدريس العلوم التعلم التعاوني / المناقشة / التجارب المعملية ( التجربة المخبرية ) / حل المشكلات / الطريقة الاستكشافية ( الاستقرائية والاستنباطية ) / اللعب والترفيه / العروض العملية ( تجارب العرض ) /الرحلات والزيارات العلمية
لذلك كلما كانت طريقتك في إشراك تلميذك اشتراكا فعلياً في الدرس كانت تلك الطريقة أجدى وأفضل لتحقيق الأهداف المرجوة مع استخدام التشجيع والابتعاد عن أساليب الإحباط واحترام رأي المتعلم وعمله وتوجيهه بطريقة لبقة تضمن حدوث التغير المرغوب وإتقان المطلوب
أنوار حسن عضو زهبى
عدد المساهمات : 267 نقاط : 4932 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 28/12/2012
موضوع: رد: مايميزك أيها المعلم عند تدريس العلوم الجمعة يناير 18, 2013 11:56 pm