دار السلام الخاصة بالروضة
دار السلام الخاصة بالروضة
دار السلام الخاصة بالروضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصميم هانئ محمد خليفة +201002845241
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
( يا جاعِلَ اللَّيْلِ لِباساً، وَالنَّهارِ مَعاشاً، وَالاَْرْضِ مِهاداً، وَالْجِبالِ اَوْتاداً، يا اَللهُ يا قاهِرُ، يا اَللهُ يا جَبّارُ، يا اَللهُ يا سَميعُ، يا اَللهُ يا قَريبُ، يا اَللهُ يا مُجيبُ، يا اَللهُ يا اَللهُ يا اَللهُ، لَكَ الاَْسْماءُ الْحُسْنى، وَالاَْمْثالُ الْعُلْيا، وَالْكِبْرِياءُ وَالالاءُ، اَسْاَلُكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَجْعَلَ اسْمي في هذِهِ اللَّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ، وَرُوحي مَعَ الشُّهَداءِ، وَاِحْساني في عِلِّيّينَ، وَاِساءَتي مَغْفُورةً، وَاَنْ تَهَبَ لي يَقيناً تُباشِرُ بِهِ قَلْبي، وَايماناً يُذْهِبُ الشَّكَّ عَنّي، وَرِضىً بِما قَسَمْتَ لي، وَآتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الاخِرَةِ، حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النّارِ الْحَريقِ، وَارْزُقْني فيها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ اِلَيْكَ وَالاِْنابَةَ وَالتَّوْبَةَ والتَّوْفيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مَحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّد عَلَيْهِمُ السَّلامُ . )

اهلا بكم معنا فى منتدى مدرسة دار السلام الخاصة بالروضةونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / سليمان محمد عوض
اهلا بكم معنا فى منتدى مدرسة دار السلام الخاصة بالروضة ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / سليمان محمد عوض
هام جدا : لا تجعل هذا المنتدى يلهيك عن الصلاة
كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.
علمونـــي أن الساعه تساوي ستون دقيقـــه !! ولكن لم يعلمونـــي أن الثانيـــه في ذكـــر اللـــه تساوي الدنيـــا وما فيها اذكـــروا اللهتفلحوا لا اله الا الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اسطوانة برمجيات رائعة
النحو للصف الخامس فصل دراسى أول I_icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2014 7:17 pm من طرف ميجا سوفت

» شرح برنامج ms expression web منسق وجاهز للطباعة
النحو للصف الخامس فصل دراسى أول I_icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 8:02 pm من طرف hesham

» دعاء عند بداية العام الدراسى
النحو للصف الخامس فصل دراسى أول I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 22, 2013 5:00 am من طرف أمانى شريشر

» دورة icdl
النحو للصف الخامس فصل دراسى أول I_icon_minitimeالأحد يونيو 02, 2013 6:50 pm من طرف أمانى شريشر

» أدعية للإمتحان
النحو للصف الخامس فصل دراسى أول I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2013 2:06 am من طرف أمانى شريشر

» حمل فوتوشوب 9
النحو للصف الخامس فصل دراسى أول I_icon_minitimeالإثنين مايو 06, 2013 8:56 pm من طرف أمانى شريشر

» إدراج علامة مائية في أوفيس 2013
النحو للصف الخامس فصل دراسى أول I_icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 3:48 am من طرف أمانى شريشر

» قطع ‘إملائية
النحو للصف الخامس فصل دراسى أول I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 2:25 pm من طرف أمانى شريشر

» قطع املائية
النحو للصف الخامس فصل دراسى أول I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 2:01 pm من طرف أمانى شريشر

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 النحو للصف الخامس فصل دراسى أول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنوار حسن
عضو زهبى
عضو زهبى
أنوار حسن


عدد المساهمات : 267
نقاط : 4932
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/12/2012

النحو للصف الخامس فصل دراسى أول Empty
مُساهمةموضوع: النحو للصف الخامس فصل دراسى أول   النحو للصف الخامس فصل دراسى أول I_icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2013 11:31 pm



إعراب المثنىالمثنى : هو اسم يدل على اثنين أو اثنتين
" أي مذكر ومؤنث
"
بصرف النظر
عما قبله سواء كان اسم أو فعل
.


علامات الإعرابللمثنى

1. حالة الرفع :
مذكر" فاز
اللاعبان
" فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة فعلية "
مؤنث" نجحت التلميذتان
" فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة فعلية "
" المجتهدانناجحان
" مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة اسمية
"
" بزيادة " ألف و نون
" على الاسم المفرد
"
2 - حالة النصب
:
" قرأت كتابين
" " قطفت ثمرتين
"
" رأيت زهرتين
"
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
3 - حالة الجر :
" اشتركت في الرحلتين
" " مررت بشارعين
"
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
إعراب جمع
التكسير
· جمع التكسير : هو ما تغيرت صورة
مفرده عند الجمع .
· جمع التكسير : يدل
على أكثر
من اثنين أو اثنتين للعقلاء و غير العقلاء .
أمثلة لجمع
التكسير :
تلميذ ـــ
تلاميذ صديق ـــ أصدقاء مصنع ـــ مصانع
حقل ــــ
حقول قلم ــــ أقلام عامل ــــ عمال
مدرسة ـــ
مدارس ذكي ــــ أذكياء ملبس ـــ ملابس

· نموذج للإعراب :
** صنع العمال الملابس في
المصانع


الكلمة
إعـــرابهــــــــــــــــــــــا
صنع
فعل ماض مبني
على الفتح
العمالُ
فاعل مرفوع
وعلامة رفعه الضمة
الملابسَ

مفعول به
منصوب وعلامة نصبه الفتحة
في
حرف جر لا
محل له من الإعراب
المصانعِ

اسم مجرور
وعلامة جره الكسرة



إعراب جمع المذكرالسالم

* جمع المذكر السالم : هو اسم يدل
على أكثر
من اثنين مذكرين عاقلين .
* سمى سالمًا : حيث
يسلمُ
مفردُه منْ أيّ تغيير ٍعندَ جمعِه .


علامات إعراب جمع المذكر السالم

1- حالة الرفع : " نجح
المجتهدون
" المفرد
" ..............."
" بزيادة (ون) على الاسم المفرد
المذكر
"
2- حالة النصب : " أكرمتالفائزين " المفرد "................."
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد
المذكر
"
3- حالة الجر : " استعن
بالمخلصين
" المفرد
"................"
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد
المذكر
العاقل "





إعراب جمع المؤنث السالم

* جمع المؤنث السالم : هو اسم
يدل على
أكثر من اثنتين .


علامات إعراب جمع المؤنث
السالم

1- حالة الرفع : الضمة الظاهرة " نجحت المجتهدات
" المفرد
".........."
2- حالة النصب : الكسرة " أكرمت الفائزات
" المفرد
".........."
3- حالة الجر : الكسرة " استعن
بالمخلصات
" المفرد
" .........."
*تنبيه : "هذه الكلمات ليست جمع مؤنث سالمًا
"


أبيات

أصوات

أوقات


المفرد


بيت

صوت

وقت



" فالألف والتاء هنا ليست زائدة "


الدرس الأخير من منهج الفصل الدراسي الأول
الفاعل
· هو من قام بعمل الفعل وقد
يكون :
1 – مفردًا :
مثل : - شرح المعلم الدرس . ذهبت التلميذة إلى المدرسة .
2 – مثنى : مثل : - شرح المعلمان الدرس . ذهبت التلميذتان إلى المدرسة .
3 – جمع مذكر سالمًا
مثل : - شرح المعلمون الدرس . يصوم المسلمون في رمضان .
4 – جمع مؤنث سالمًا
مثل : - هبطت الطائرات في المطار . تشرح المعلمات الدرس .
5 – جمع تكسير : مثل : - ذهب العمال إلى المصنع . يكتب التلاميذ
الدرس .
القاعدة النحوية :
1 – الفاعل قد يكون مفردًا أو مثنى أو جمع مذكر سالمًا أو جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير .
2 – يرفع الفاعل : -
* بالضمة إذا كان مفردًا أو جمع
مؤنث سالمًا أو جمع تكسير .
* بالألف إذا كان مثنى .
* بالواو إذا كان جمع مذكر سالمًا
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النحو للصف الخامس فصل دراسى أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة للصف الخامس الابتدائى
» امتحان لغة عربية للصف الخامس
» منهج اللغة العربية للصف الخامس الفصل الدراسى الثانى
» امتحان 2 لغة عربية للصف الخامس الابتدائى
» هيانتصفح الكترونيًا كتاب الدراسات للصف الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار السلام الخاصة بالروضة :: لغتنا الجميلة :: مهارات اللغة العربية :: الصف الخامس-
انتقل الى: