التعلم المبدع
تعريفه:
* اختلف العلماء حول الإبداع وتعريفه وتحديده إلا أننانعرض هنا بعض التعريفات.
*الإبداع هو العملية أو العمليات التي يتم بهاابتكار ذلك الشيء الجديد ذي القيمة العالية.
*الإبداع هو القدرة على إيجادشيء جديد أو مبتكر تماما ًوإخراجه لحيز الوجود.
*الإبداع هو القدرة على إنتاج علاقات جديدة بين الأشياء بحيث تؤثر في الواقع و تتجاوز هذا الواقع وتطوره.
أفكار رئيسية
الإبداع قدرة موجودة لدى كل الأفراد .
* التأكيد على الحوار و المناقشة .
* إثارة المشكلات لتنمية مهارات حل المشكلات لدى الطالبات .
* التأكيد على التعلم الذاتي والعمل على تنمية مهارته لدى الطالبات .
* الأسرة والمدرسة تتحملان مسؤولية مشتركة في تنميةالإبداع لدى الطا لبات .
من أساليب التدريس التي تسهم في تنمية الإبداع:
(1) العصف الذهني ، أو ( استمطار الأفكار)
يقوم على مبدأين رئيسيين يترتب عليهما أربع قواعد يقتضي إتباعها في جلسات توليد الأفكار :
* إرجاء التقييم أوالنفوذ لأية فكرة إلى ما بعد جلسة توليد الأفكار.
*الكم يولد الكيف ، أي التسليم بأن الأفكار والحلول المبتكرة للمشكلات تأتي تالية لعدد من الحلول غيرالجيدة أو الأفكار الأقل أصالة .
أما القواعد الأربعة فهي
(1) ضرورة تجنب النقد .
(2) إطلاق حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار .
(3) الكم مطلوب.
(4) البناء على أفكار الآخرين وتطويرها
* استخدام مواقف التدريس مفتوحة النهايات :
مثال : عند عرض المعلمة فيلماً تعليمياً حول العلاقة بين زيادة السكان و المشكلات الاقتصادية في دولة ما ، قد توقف المعلمة عرض الفيلم قبل نهايته وتطلب منهن التفكير في بعض النتائج المترتبة على زيادة السكان من الناحية الاقتصادية بشرط أن تخالف ما شاهدنه ..... أي تطلب منهن تقديم بعض الحلول الجيدةالمناسبة غير المعروفة سلفاً .
* أسلوب الاستخدامات الجديدة :
أي توقع بعض الاستخدامات غير المعرفة لبعض الظاهرات علمية أوطبيعية أو بشرية ... مثل : فصل ، عرض، سد ، جوهر ..
* استخدام بعض الأساليب التي تنمي قدرة المتعلم على التوقع والتنبؤ بالنتائج .
و يتطلب هذا الأسلوب أن يكون لدى المتعلم معلومات و حقائق كافية تعمل كموجهات له أثناء التفكير .
مثال : افترض أن الإنسان لم يعرف الزراعة حتىالآن ...
(5) استخدم أسلوب التعديل في الظاهرة كالتكبير أو التصغير أوالزيادة أو النقصان.
أي جعل ما هو غريب مألوفاً وجعل ماهو مألوفاً غريب..أي رؤية جديدة بديهية للمشكلة.
عند عرض ظاهرة ما يطلب من التلميذات مثلا تخيل ماذا يحدث لو زاد النحت أكثر مما هو عليه ، أو لو اتسع النهر أكثر مما هو عليه الآن أو زادت مساحة الماء بصورة ملموسة عن اليابس .... الخ .