دار السلام الخاصة بالروضة
دار السلام الخاصة بالروضة
دار السلام الخاصة بالروضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصميم هانئ محمد خليفة +201002845241
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
( يا جاعِلَ اللَّيْلِ لِباساً، وَالنَّهارِ مَعاشاً، وَالاَْرْضِ مِهاداً، وَالْجِبالِ اَوْتاداً، يا اَللهُ يا قاهِرُ، يا اَللهُ يا جَبّارُ، يا اَللهُ يا سَميعُ، يا اَللهُ يا قَريبُ، يا اَللهُ يا مُجيبُ، يا اَللهُ يا اَللهُ يا اَللهُ، لَكَ الاَْسْماءُ الْحُسْنى، وَالاَْمْثالُ الْعُلْيا، وَالْكِبْرِياءُ وَالالاءُ، اَسْاَلُكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَجْعَلَ اسْمي في هذِهِ اللَّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ، وَرُوحي مَعَ الشُّهَداءِ، وَاِحْساني في عِلِّيّينَ، وَاِساءَتي مَغْفُورةً، وَاَنْ تَهَبَ لي يَقيناً تُباشِرُ بِهِ قَلْبي، وَايماناً يُذْهِبُ الشَّكَّ عَنّي، وَرِضىً بِما قَسَمْتَ لي، وَآتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الاخِرَةِ، حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النّارِ الْحَريقِ، وَارْزُقْني فيها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ اِلَيْكَ وَالاِْنابَةَ وَالتَّوْبَةَ والتَّوْفيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مَحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّد عَلَيْهِمُ السَّلامُ . )

اهلا بكم معنا فى منتدى مدرسة دار السلام الخاصة بالروضةونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / سليمان محمد عوض
اهلا بكم معنا فى منتدى مدرسة دار السلام الخاصة بالروضة ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / سليمان محمد عوض
هام جدا : لا تجعل هذا المنتدى يلهيك عن الصلاة
كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.
علمونـــي أن الساعه تساوي ستون دقيقـــه !! ولكن لم يعلمونـــي أن الثانيـــه في ذكـــر اللـــه تساوي الدنيـــا وما فيها اذكـــروا اللهتفلحوا لا اله الا الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اسطوانة برمجيات رائعة
 المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها I_icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2014 7:17 pm من طرف ميجا سوفت

» شرح برنامج ms expression web منسق وجاهز للطباعة
 المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها I_icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 8:02 pm من طرف hesham

» دعاء عند بداية العام الدراسى
 المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 22, 2013 5:00 am من طرف أمانى شريشر

» دورة icdl
 المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها I_icon_minitimeالأحد يونيو 02, 2013 6:50 pm من طرف أمانى شريشر

» أدعية للإمتحان
 المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2013 2:06 am من طرف أمانى شريشر

» حمل فوتوشوب 9
 المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها I_icon_minitimeالإثنين مايو 06, 2013 8:56 pm من طرف أمانى شريشر

» إدراج علامة مائية في أوفيس 2013
 المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها I_icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 3:48 am من طرف أمانى شريشر

» قطع ‘إملائية
 المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 2:25 pm من طرف أمانى شريشر

» قطع املائية
 المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 2:01 pm من طرف أمانى شريشر

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هانئ محمد خليفة
Admin
هانئ محمد خليفة


عدد المساهمات : 167
نقاط : 13316
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 47
الموقع : http://alamdream.ahlamontada.com/

 المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها Empty
مُساهمةموضوع: المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها    المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها I_icon_minitimeالسبت يناير 05, 2013 11:57 am


المتاحــف
"ماهيتها ـ وظائفهاـ قيمتها التربوية ـ أهدافها "
من وجهة نظر طلاب الفرقة الرابعة شعبة التاريخ ـ بكلية التربية جامعة حلوان

من الأهمية بمكان أن أشير الى حقيقة هامة تمثلت فى تلك الرغبة والدافعية فى الانجاز والمشاركة الفاعلة من قبل الطالب المعلم ، عندما تتاح له فرص المشاركة الفعلية عبر ورش عمل ، أو من خلال ممارسة العصف الذهني ، أو من خلال العمل فى مجموعات تعاونية ، لقد جربت وجرب الكثير من الزملاء سياسة التدريس عبر اتجاه واحد ( مرسل ـ مستقبل ) وكانت النتيجة دائما تعبر عن طريقة التدريس المستخدمة ، رتابة فى الاستقبال وفترور وعدم رغبة من قبل الطلاب ، ونسيان تام للمادة العلمية مع بداية عام جديد ، بل حتى لا نبالغ مع نهاية يوم الاختبار ، على كل حال تلك تجربتى مع طلابى بالفرقة الرابعة بقسم التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان ، شعارها نتعلم معا، نؤدى بشكل جماعي ، يستقبل كل منا وجهات نظر الآخر ،ولعلي لا أبالغ بالقول ، إن كثير من نتاج ورش العمل يمثل إضافة طلابية حقيقة فى مجال طرق التدريس ، ولعل ذلك اللقاء تحت عنوان المتاحف كمدخل لتدريس التاريخ ، والذى جاءت بنوده تعبيرا واضحا عن مدى وعى وفهم الطالب المعلم لما يريده من المتحف ، واليك عزيزى القارئ أقدم هذا الجهد الطلابى تحت العناصر الموضحة بالمقال .

اولا: التعريف البسيط للمتحف

هو المكان الذى توضع فية الاشياء ذات القيمة او التحف وتقابل هذة الكلمة ما اصطلح علية الغربيون على تسميتة بالميوزيوم (( museumويخصون بة اى مكان يعرض فية اية مجموعة من المقتنايات دون النظر الى تاريخها او اهميتها.

تعريف اخر : هو احد الوسائل التعليمية الهامة فى تفعيل تدريس مادة التاريخ حيث يتم من خلالها ملامسة الواقع بين ايدى الطلاب

ثانيا:اصل الكلمة

ان اصل كلمة "ميوزيوم" هى مشتاقة من الكلمة اليونانية "ميزيون" ومعناها دولة الشعر والادب والفكروبمعنى اخر المكان الذى يستلهم فية الناس هذة الافكار اى ان القصد منة كان الجو الذى يسود المكان وليس مافية من محتويات وغالبا ما يكون "الميزيون"القديم فى بلاد اليونان مزيجا من معبد ومعهد دراسى تحول مع الزمن درسة للفلسفة اليونانية

ولكن هذة النظرية الفلسفية اخذت ابعاد ثقافية عندما تاسس فى الاسكندرية فى القرن الثالث قبل الميلاد متحف الاسكندرية الذى احتوى على مكتبة ضخمة ومجموعات من ادوات الفلك والجراحة

فهو لم يكن متحف بالمعنى الدقيق الذى نعرفة الان وان كان من دون شك اقرب شئ الية وهو الاصل لكل متاحف العالم الحديث

وعادت كلمة "ميزيون" للظهور فى فلورنسا بشمال ايطاليا عندما اطلق اسم "museum" على مجموعة الكتب والتحف التى كان يحويها قصر احد النبلاء

ثالثا: وظائف المتحف

1- حفظ الاثار والمقتنيات ذات الاهمية الخاصة وحفظها من السرقة والتلف والعبث

2-يساعد الطلاب على ربط الماضى والحاضر وتقريبة وملامستة

3-اثارة انتباة التلاميذ نحو التعلم

4-زيادة التحصيل الدراسى لدى التلاميذ

5-اثراء الجانب المعرفى والوجدانى لدى التلاميذ

6-التعرف على تاريخ الوطن الذى ينتمون الية وهذا ينمى عندهم روح انتماء

7-جعل عملية التعلم اكثر اثارة وتشويق

8- تكون بمثابة التطبيق العملى لما يتم دراستة نظريا

9-السماح للزائرين بالتعامل مع المعروضات بشكل مباشر

10-جعل المعلومات باقية الاثر وراسخة فى الذهن

11-وسيلة هامة لمراعاة الفروق الفردية

12- معرفة الدلائل التاريخية على مميزات كل عصر

13- يساعد على اعتزاز التلاميذ بهويتهم التاريخية

14- تعريف السياح والوافدين بتارخ تلك المجتماعات عبر العصور والازمنة

15-اثراء العاملين بمجلات التاريخ معلمين وغيرهم بمعلومات مؤكدة وضرورية عن الفترات التاريخية

16-جعل العملية التعلمية اكثر فاعلية

17-نشر ثقافة البلاد الى الحضارات الاخرى

رابعا:القيمة التربوية فى استخدام المتاحف فى تدريس مادة التاريخ

1- تعطى للمعلم خبرات اكثر مما لدية وتوكد لة بعض المعلومات التى يعرفها

2- تجسد للطالب بعض الوقائع التاريخية

3- تساعد على التغلب على البعد الزمانى والمكانى فى العملية التعليمية

4- تربط بين ما يدرسة الطالب فى المدرسة وبين الواقع التاريخى

5- تنمية المعلومات لدى التلاميذ

6- تنمية الروح الوطنية لدى التلاميذ

7- اتاحة الفرصة للتلاميذ للتعمق فى دراسة التاريخ

8- ربط الدراسة النظرية بالواقع

9- تزيد من اقبال التلاميذ على المادة الدراسية

10- تقوم بتثبيت المعلومات التاريخية لدى التلاميذ

11- يعطى التلاميذ احساسا وادراكا باحداث الماضى

12- تجعل الطالب اكثر مشاركة فى الموقف التعليمي

13- اثارة روح لانتماء لدى التلاميذ

14- اثارة الدافعية نحو التعلم

15- تنمية التذوق الحسى والفنى لدى المتعلمين

16- تنمية مهارات النقد والتحليل الدقيق لدى المتعلم

17- تشويق الطالب لدراسة التاريخ

18- تقريب المعلومات الى ذهن التلاميذ وتحويلها من معلومات مجردة الى معلومات محسوسة

19- دراسة التاريخ فى موقع حدوثة

20- تقلل اعتماد الطالب على الكتاب المدرسى

21- تساعد المتعلم على عمل التقاريرالعلميةوتدوين المعلومات

22- تساعد على بقاء اثر التعلم

23- توجية المتعلم للتعلم الذاتى والحصول على المعلومات بنفسة


خامسا:اسس استخدام المتاحف فى تدريس التاريخ

1- التنظيم والترتيب حسب المراحل التاريخية

2- التوثيق بجوار كل حدث لمعرفة المعلومات الكافية وزيادة الوعى الاثرى

3- توفير هيئات ارشادية تشرف وتتابع العمل بها

4- عدم عرض عدد كبير من المعروضات فى مكان صغير حتى لا تفقد قيمتها

5- تقديم معلومات تاريخية واثرية صحيحة

6- ضرورة مراعاة عنصر التنظيم

7- تهيئة الطلاب قبل القيام برحلة الى المتحف

8- التخطيط المسبق لما سيتم عرضة بالمتحف

9- توثيق الاحداث التاريخية

10- الحفاظ على مقتنيات المتحف وعدم اساءة استخدامها

سادسا:الاهداف الرئيسة للمتاحف

1- التخلص من القصور القديمة التى استخدمت كمتاحف او عمل التغيرات اللازمة لتصبح صالحة للعرض مع التوزيع الكافى للضوء بما يساعد على ابراز اهمية المعروضات

2- لم يعد المتحف مكانا يحوى مجموعات اثرية بل هو منظمة تعليمية

3- يجب الا يعرض فى اى قاعة الا عدد قليل من المعروضات المتنقاة مع تسليط الاضواء على محاسنها اما بقى المحتويات فتوضع فى قاعات وخزانات خاصة من اجل دراسة المختصين

4- ايجاد الصفة المستمرة بين الشعب والمتحف وذلك بتنظيم المحاضرات واقامة الحفلات الموسيقية فى قاعة محاضراتة وانتهاز المناسبات الوطنية والاعياد لتشجيع الناس على الاقبال على زيارة المتحف

5- تنظيم معمل المتحف وورشتة بكل ما هو مستحدث من المواد الكيميائية واجهزة الفحص

6- اقامة المعارض المستمرة وتجهيز جزء من المعرض لهذا الغرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 834
نقاط : 104331
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 47

 المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها    المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها I_icon_minitimeالأحد يناير 13, 2013 12:02 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daressalaam.ahlamontada.net
 
المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الوسائل التعليمية [ مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها)
» المسرحية التربوية
»  التقنيات التربوية
» الألعاب التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار السلام الخاصة بالروضة :: الجوده المدرسيه :: الجودة والاعتماد التربوى :: التعلم النشط-
انتقل الى: