دار السلام الخاصة بالروضة
دار السلام الخاصة بالروضة
دار السلام الخاصة بالروضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تصميم هانئ محمد خليفة +201002845241
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
( يا جاعِلَ اللَّيْلِ لِباساً، وَالنَّهارِ مَعاشاً، وَالاَْرْضِ مِهاداً، وَالْجِبالِ اَوْتاداً، يا اَللهُ يا قاهِرُ، يا اَللهُ يا جَبّارُ، يا اَللهُ يا سَميعُ، يا اَللهُ يا قَريبُ، يا اَللهُ يا مُجيبُ، يا اَللهُ يا اَللهُ يا اَللهُ، لَكَ الاَْسْماءُ الْحُسْنى، وَالاَْمْثالُ الْعُلْيا، وَالْكِبْرِياءُ وَالالاءُ، اَسْاَلُكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَجْعَلَ اسْمي في هذِهِ اللَّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ، وَرُوحي مَعَ الشُّهَداءِ، وَاِحْساني في عِلِّيّينَ، وَاِساءَتي مَغْفُورةً، وَاَنْ تَهَبَ لي يَقيناً تُباشِرُ بِهِ قَلْبي، وَايماناً يُذْهِبُ الشَّكَّ عَنّي، وَرِضىً بِما قَسَمْتَ لي، وَآتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الاخِرَةِ، حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النّارِ الْحَريقِ، وَارْزُقْني فيها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ اِلَيْكَ وَالاِْنابَةَ وَالتَّوْبَةَ والتَّوْفيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مَحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّد عَلَيْهِمُ السَّلامُ . )

اهلا بكم معنا فى منتدى مدرسة دار السلام الخاصة بالروضةونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / سليمان محمد عوض
اهلا بكم معنا فى منتدى مدرسة دار السلام الخاصة بالروضة ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / سليمان محمد عوض
هام جدا : لا تجعل هذا المنتدى يلهيك عن الصلاة
كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.
علمونـــي أن الساعه تساوي ستون دقيقـــه !! ولكن لم يعلمونـــي أن الثانيـــه في ذكـــر اللـــه تساوي الدنيـــا وما فيها اذكـــروا اللهتفلحوا لا اله الا الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اسطوانة برمجيات رائعة
 التقنيات التربوية I_icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2014 7:17 pm من طرف ميجا سوفت

» شرح برنامج ms expression web منسق وجاهز للطباعة
 التقنيات التربوية I_icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 8:02 pm من طرف hesham

» دعاء عند بداية العام الدراسى
 التقنيات التربوية I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 22, 2013 5:00 am من طرف أمانى شريشر

» دورة icdl
 التقنيات التربوية I_icon_minitimeالأحد يونيو 02, 2013 6:50 pm من طرف أمانى شريشر

» أدعية للإمتحان
 التقنيات التربوية I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2013 2:06 am من طرف أمانى شريشر

» حمل فوتوشوب 9
 التقنيات التربوية I_icon_minitimeالإثنين مايو 06, 2013 8:56 pm من طرف أمانى شريشر

» إدراج علامة مائية في أوفيس 2013
 التقنيات التربوية I_icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 3:48 am من طرف أمانى شريشر

» قطع ‘إملائية
 التقنيات التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 2:25 pm من طرف أمانى شريشر

» قطع املائية
 التقنيات التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 2:01 pm من طرف أمانى شريشر

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

  التقنيات التربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 834
نقاط : 104190
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 46

 التقنيات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: التقنيات التربوية    التقنيات التربوية I_icon_minitimeالسبت يناير 05, 2013 10:34 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد


التقنيات التربوية (الوسائل التعليمية) :

إن تنفيذ المنهج يعتمد على عدة أمور من أهمها : تنظيم خبرات هذا المنهج وطرق التدريس المناسبة لهذا التنظيم وتنفيذ الأنشطة التعليمية التربوية المحققة للأهداف وهذا كله يتطلب الاستعانة بمجموعة من الوسائل التعليمية واستثمار التقنيات التربوية وتكنولوجيا التربية في تحقيق أهداف المنهج .

وللوسائل التعليمية – كعنصر من عناصر المنهج – مكانة مهمة لما تحققه من أهداف أهمها :


تعميق المفاهيم والمعلومات واكتساب بعض المهارات وتكوين الاتجاهات الإيجابية نحو التعلم وتشويقهم وإمتاعهم وتنمية القدرات الإبداعية ومراعاة الفروق الفردية والتغلب على بعض المشكلات التربوية كزيادة عدد الدارسين في الفصل الدراسي وتقريب الخبرات البعيدة وتكبير الأشياء الصغيرة الخ وقد استخدم النبي صلى الله عليه وسلم الوسائل التعليمية في تعليم أصحابه من ذلك مثلاً قوله: " أنا وكافل اليتيم كهاتين" حيث أشار بالوسطى والسبابة .

وينبغي للمربي أن يتقن المهارات الثلاث التالية :

أ – مهارة إنتاج الوسائل التعليمية .

ب- مهارة تجريب الوسائل التعليمية .

جـ-مهارة استخدام الوسائل التعليمية .

وسوف نتناول هذه المهارات الثلاث بشيء من الإيضاح عند حديثنا لاحقاً عن مهارات تنفيذ الدرس

ثالثاً : مهارات التدريس :

لابد لكل مربٍّ في المؤسسة أن يجيد فن التدريس لأنه إذا لم يطلب منه أن يعلم الآخرين في مواقف جماهيرية أو رسمية فإنه –حتماً- سيعرض موضوعات في مقررٍ ما في أثناء حلقة التدريس ولكي يجيد المربي عملية التدريس ينبغي إجادة مهارات التدريس التي يمكن أن نصنفها إلى فئتين : مهارات ترتبط بالتخطيط للتدريس ومهارات ترتبط بتنفيذ التدريس .

فأية عملية تدريسية تعليمية تمر بمرحلتين : مرحلة التخطيط ومرحلة التنفيذ ولكل مرحلة مهاراتها ومهامها .

وفيما يلي عرض لمهارات التدريس في مرحلتي التخطيط للتدريس وتنفيذ التدريس:

(1) المهارات التدريسية المرتبطة بمرحلة التخطيط :

معنى التخطيط : التخطيط عملية عقلية تسبق مرحلة التنفيذ يحدد فيها المربي المفاهيم والقواعد والقوانين التخصصية (الأكاديمية) والدينية الشرعية التي ينوي إكسابها للدارسين ثم يصوغ ذلك في شكل أهداف تدريسية محددة بدقة ويحدد "سيناريو" الموقف التعليمي بما في ذلك الوسائل والطرق والأساليب التدريسية والحوارية والأنشطة ويختم ذلك بعملية التقويم التي تهدف إلى قياس مدى تحقق الأهداف وتحسين العملية التعليمية باستمرار".

مستويات التخطيط ومهارات كل مستوى :

(1) التخطيط الطويل المدى والمهارات اللازمة له :

ويقصد به وضع المربي خطة لمرحلة تربوية كاملة قد تستغرق عاماً أو أكثر كجزء من الخطة التربوية الكاملة لجميع المراحل التربوية بالمؤسسة التربوية .

ولكي يجيد المربي مهارة التخطيط على هذا المستوى يجب عليه :

أ – الاطلاع على الأهداف التربوية للمرحلة أو تحديد هذه الأهداف إن لم تأت من المؤسسة التربوية .

ب- توزيع دروس المقرر على الأسابيع المحددة طوال الزمن المخصص للمرحلة بعد استبعاد أيام الإجازات .

جـ- تحديد استراتيجيات التدريس والوسائل التعليمية المناسبة لتدريس المقرر ثم تجهيز الأدوات والمواد والوسائل اللازمة لذلك والتي ربما يستغرق زمناً لا يناسبه التخطيط المتوسط المدى أو القصير المدى .

د – تحديد مصادر التعلم ، ودور كلٍّ من المربي والمتعلم في العملية التعليمية ولا يخفى أن مصادر التعلم متعددة ؛ منها : الكتب والإنترنت والأشخاص والأماكن إلخ .

هـ- تحديد استراتيجية تقويم مناسبة لخبرات المنهج (أي تحديد أنسب الأساليب والوسائل) .

(2) التخطيط المتوسط المدى والمهارات اللازمة له :

ويرتبط هذا التخطيط بفترة زمنية أقل من الفترة التي يرتبط بها التخطيط الطويل المدى فالتخطيط المتوسط المدى قد يرتبط بعام دراسي واحد ضمن مرحلة تتكون من عدة أعوام وقد يرتبط بدراسة مقرر واحد داخل عام دراسي ضمن المقررات المخصصة لهذا العام .

والمهارات التي يحتاج إليها المربي في هذا المستوى من التخطيط تشبه إلى حدٍ كبير المهارات اللازمة للمربي في التخطيط الطويل المدى والمهام تشبه المهام .

(3) التخطيط القصير المدى والمهارات اللازمة له :

وهذا المستوى يرتبط بدرس واحد في حلقة وينبغي للمربي هنا أن يضع في خطته ثمانية عناصر شريطة أن تكون واضحة في خطته المكتوبة وفي ذهنه أيضاً وذلك بعد أن يقرأ الموضوع من مصادره المعروفة وهذه العناصر هي:


أ – المفاهيم المراد إكسابها للمتعلمين : وهذه معلومة لدى المربي ويستطيعون تحديدها بعد قراءة الموضوع جيداً وتحليله لاستخلاص هذه المفاهيم وتحديدها .

ب- القواعد والقوانين والاستنتاجات المراد إكسابها للمتعلمين سواء أكانت تخصصية (أكاديمية) ترتبط بحقائق المقرر الذي سيدرس أم دينية أخلاقية ترتبط بالقواعد الشرعية أو تعاليم الدين أو الأخلاق والقيم الدينية.

فمثلاً لو كان المربي بصدد عرض تفسير لآيات قرآنية تدعو إلى الصدق أو أخلاقية كما يلي :

يجب علينا أن نصدق في حديثنا .

الصدق ينجي صاحبه .

الإسلام يدعونا إلى الصدق .

الله عز وجل يحب الصادقين .

أعد الله عز وجل للصادقين مغفرة وأجراً عظيماً .

وهذه أيضاً يستطيع المربي تحديدها بعد قراءة الموضوع وتحليله قبل تنفيذه .

جـ- الأهداف التدريسية : وهي صيغ يحددها المربي لتعبر عن السلوكيات المراد إحداثها لدى الدارسين بعد مرورهم بخبرات الموقف التعليمي وتنقسم الأهداف التدريسية إلى ثلاثة مجالات هي : المعرفية و المهارية والوجدانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daressalaam.ahlamontada.net
أمانى شريشر
عضو بلاتينى
عضو بلاتينى
أمانى شريشر


عدد المساهمات : 783
نقاط : 13448
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 25/12/2012

 التقنيات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقنيات التربوية    التقنيات التربوية I_icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 2:04 am

يجب علينا جميعا نحن المدرسين أن نتقن المهارات التعليمية
جزاك الله كل خير علي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقنيات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسرحية التربوية
» الألعاب التربوية
»  المتاحف مفهومها ، خصائصها ، اهميتها التربوية ، اهدافها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار السلام الخاصة بالروضة :: مندى التقنية والكمبوتر :: منتدى التقنبة والكمبوتر :: التكنولوجيا والوسائل التعليمية-
انتقل الى: